منتدى أمين تايمز
أنت الأن زائر هذا المنتدى و يشرفنا ذلك
الأن قم بالتسجيل لكي تكون عضو في هذا المنتدى
وبعد ذلك أن تضيفا لنا مساهمتك و مواضيع في المنتدى
لكي تكون المشرف المنتدى و أرجو أن تدعو الأصدقاء
منتدى أمين تايمز
أنت الأن زائر هذا المنتدى و يشرفنا ذلك
الأن قم بالتسجيل لكي تكون عضو في هذا المنتدى
وبعد ذلك أن تضيفا لنا مساهمتك و مواضيع في المنتدى
لكي تكون المشرف المنتدى و أرجو أن تدعو الأصدقاء
منتدى أمين تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنظمة التشفير التلفزيونية برامج الكمبيوتر أجهزة الإستقبال وتطويرها ألعاب ال PC الأمن والحماية الغرائب والعجائب إستقبال القنوات تبادل الخبرات في مجال الحاسب...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sofian




عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Empty
مُساهمةموضوع: دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك    دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 2:52 pm

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  79734881tq611ew51ms7gc4

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  37184584rd6lq5

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  8052es9



دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  32kz6nv2xk8




دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  W6w200504200341311d6a92ys9





إنَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ،
ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له
، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.
من يطع الله ورسوله فقد رشد،
ومن يعصهما فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.
أمـــا بعد :

تحية حب وتقدير لــ : اعضاء وعضوات رواد منتدى
دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  1279123643

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  B23




دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك



وعن
أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله [صلى الله عليه وسلم]
وريحانته - رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله [صلى الله عليه وسلم] (
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حديث
حسن صحيح .


هذا الحديث عظيم أيضا، وهو في المعنى قريب من قوله
-عليه الصلاة والسلام- في حديث النعمان بن بشير: ( فمن ترك الشبهات فقد
استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) . فهذا الحديث قال
فيه الحسن [رضي الله عنه] حفظت من رسول الله [صلى الله عليه وسلم] ( دع ما
يَريبك إلى ما لا يريبك ) .


وهذا أمر، وقوله : ( يَريبك ) بفتح الياء، ويجوز يُريبك بالضم، لكن الفتح أفصح وأشهر.


(
دع ما يريبك ) يعني: ما تشك فيه، ولا تطمئن له، وتخاف منه؛ لأن الرَّيب هو
الشك وعدم الطمأنينة، وما يخاف منه من يأتيه فلا يدري هل هو له أم عليه؟.


(
دع ما يريبك ) يعني: إذا أتاك أمر فيه عدم طمأنينة لك، أو أنت إذا أقبلت
عليه، أو إذا أردت عمله، استربت منه، وصرت في خوف أن يكون حراما، فدعه إلى
شيء لا يريبك؛ لأن الاستبراء مأمور به، فترك المشتبهات إلى اليقين هذا أصل
عام، وهذا الحديث دل على هذه القاعدة العظيمة: أن المرء يبحث عن اليقين؛
لأن فيه الطمأنينة، وإذا حصل له اليقين سيدع ما شك فيه.


فمثــلاً:
إذا اشتبه عليه في أمر مسألة ما، هل هي حلال أم حرام؟ فإنه يتركها إلى
اليقين، وهو أن يستبرئ لدينه، فيترك المسألة، أو إلى ما هو حلال بيقين
عنده، أو مال اشتبه عليه، فيدع ما يريبه منه، ويأتي ما لا يريبه .


وكذلك
في العبادات، وإذا قلنا: العبادات، فنعني بها الشعائر؛ لأن العلماء إذا
قالوا: العبادة - بالإفراد - أرادوا منها ما يدخل في تعــريــف العبــادة: "
اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه .. " إلى آخره.


وإذا قيــل:
العبادات -بالجمع- فيريدون بها الشعائر: الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج،
والجهاد، وأشباه ذلك. ففرق ما بين الإفراد والجمع، كما فرقوا بين السماء
والسماوات، ونظائر ذلك.


في العبادات - أيضا- يأتي اليقين، وإذا
طرأ الشك عليه فلا يدع هذا اليقين لشك طرأ؛ لأن اليقين لا يريبه، وما وقع
فيه من الشك هذا يريبه، ولا يطمئن إليه.


فإذا اشتبــه عليــه -
مثلا - في الصلاة هل أحدث ، أم لم يحدث ؟ هل خرج من شيء، أم لم يخرج منه
شيء ؟ فيبني على الأصل، وهو ما لا يريبه، وهو أنه دخل الصلاة على طهارة،
متيقن منها، فيبني على الأصل، ويدع ما طرأ عليه من الشك إلى اليقين، كان
متطهرا فشكَّ هل أحدث أم لا؟ يبني على الأصل، ويدع الشك.


وهــذا
أصـل عظيــم - كما ذكرنا- هذا الحديث أصل عظيم من أصول الشريعة كما مَرَّ
معنا في حديث النعمان بن البشير، فيدخل فيه ترك جميع ما يريب المسلم إلى
شيء يتيقن من جوازه، وألا يلحقه به، وأنه لا يلحقه به إثم، أو شيء في دينه
أو عرضه.

المصدر@اسلاميات@




دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Al3malka-172ffe479b

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Dividers_105

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Dividers_105

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Daa3

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Dividers_105

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Dividers_105




::•.
دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  68547cwg98wmzcn


دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  134001130277737sk6
[size=12]دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  1

الى اللقاء ودمتم برعاية الله
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fozi14




عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 23/06/2011

دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك    دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك  Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 7:42 pm

شكراا لك على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دع مـا يـريبـك إلـى مـا لا يريبـك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أمين تايمز :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: